کد مطلب:99628 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:123

حکمت 126











[صفحه 326]

الشرح: تجرمت علی فلان: ادعیت علیه جرما و ذنبا، و استهواه كذا: استزله. و قوله (ع): (فمثلت لهم ببلائها البلاء)، ای بلاء الاخره و عذاب جهنم، و شوقتهم بسرورها الی السرور، ای الی سرور الاخره و نعیم الجنه. و هذا الفصل كله لمدح الدنیا، و هو ینبی ء عن اقتداره (ع) علی ما یرید من المعانی، لان كلامه كله فی ذم الدنیا، و هو الان یمدحها، و هو صادق فی ذاك و فی هذا، و قد جاء عن النبی (ص) كلام یتضمن مدح الدنیا او قریبا من المدح، و هو قوله (ع): (الدنیا حلوه خضره، فمن اخذها بحقها بورك له فیها). و احتذی عبدالله بن المعتز حذو امیرالمومنین (ع) فی مدح الدنیا فقال فی كلام له: الدنیا دار التادیب و التعریف، التی بمكروهها توصل الی محبوب الاخره، و مضمار الاعمال، السابقه باصحابها الی الجنان، و درجه الفوز التی یرتقی علیها المتقون الی دار الخلد، و هی الواعظه لمن عقل، و الناصحه لمن قبل، و بساط المهل، و میدان العمل، و قاصمه الجبارین، و ملحقه الرغم معاطس المتكبرین، و كاسیه التراب ابدان المختالین، و صارعه المغترین، و مفرقه اموال الباخلین، و قاتله القاتلین، و العادله بالموت علی جمیع العالمین، و ناصره المومنین، و مبیره الكافرین.

الحسنات فیها مضاعفه، و السیئات بالامها ممحوه، و مع عسرها یسران، و الله تعالی قد ضمن ارزاق اهلها، و اقسم فی كتابه بما فیها، و رب طیبه من نعیمها قد حمد الله علیها فتلقتها ایدی الكتبه و وجبت بها الجنه، و كم نائبه من نوائبها، و حادثه من حوادثها، قد راضت الفهم، و نبهت الفطنه، و اذكت القریحه، و افادت فضیله الصبر، و كثرت ذخائر الاجر. و من الكلام المنسوب الی علی (ع): الناس ابناء الدنیا، و لایلام المرء علی حب امه، اخذه محمد بن وهب الحمیری فقال: و نحن بنو الدنیا خلقنا لغیرها و ما كنت منه فهو شی ء محبب


صفحه 326.